p

لغة يتحدث بها شخصان فقط على كوكب الأرض

" اليابانيكو" هي اللغة الأصلية لسكان المكسيك، ولكنها الآن معرضة للاندثار، فهذه اللغة لا يتحدث بها إلا شخصان على وجه الكرة الأرضية، والطريف أن هذان الاثنان يرفضان التحدث إلى بعضهما البعض.

"مانويل سوجوفيا" (75 عاماً) وفيلاسكيز إيسيدوز"(69 عاماً)، هما الوحيدين الذين يمكنهما التحدث بهذه اللغة بطلاقة تامة، لكنهما لا يتحدثان مع بعضهما البعض إطلاقاً بالرغم من أن كلاهما يبعد عن الآخر مسافة 500 متر فقط ، فهما يقطنان في قرية " آيابا" الواقعة في ولاية "تاياسكو" جنوب المكسيك.

السيد سيجوفيا  كان يتكلم اللغة مع أخيه الذي توفى منذ 10 سنوات مضت، ولكنه منذ ذلك الحين لا يجد أحدا ليتحدث معه بتلك اللغة، فزوجته وأولاده يتحاشون الحديث " باليابانيكو"  لعدم اتقانهم لها بالرغم من استيعابهم لما يقوله "سيجوفيا". أما السيد "إيسيدوز" فهو لا يتكلم مع أي أحد بهذه اللغة أبداً رغم اتقانه لها. 
من غير المعروف ما السبب الذي يمنعهما من الحديث مع بعضهما البعض، لكن أحد الانثروبولوجيين اللغويين في جامعة أنديانا والذي يشارك في مشروع لوضع أول قاموس لهذه اللغة، يعزو ذلك إلى عدم وجود قواسم مشتركة بين الاثنين.
وفي أحد لقاءاته قال "سيجوفيا": عندما كنت صبياً كان الجميع يتحدث لغة " اليابانيكو" ولكنها اختفت شيئاً فشيئاً وأعتقد أنها ستموت معي للأبد "، نافياً وجود أي عداوة بينه وبين السيد "إيسيدوز".
فيديو التالي يظهر الشخصين حين تم جمعهم  مع بعض وتحدثا باليابانيكو ، ويبدو أن الحضور لم يفهم محتوى الحديث الذي يقال، وهذا واضح من علامات الدهشة التي كست وجوههم 

مشاركة