p

التدليك وفوائده العلاجية والنفسية



منذ قديم الازل يستخدم المساج (التدليك) ، ولكن هل تعلم ما هى فوائد المساج ؟ فهو له فوائد علاجية ونفسية قوية ، فهو يعمل على تخفيف الالام العضلية ويخلصك من التوتر والاجهاد ، كما انه يمنح الجسم فرصة للراحة والاسترخاء ، كما انه لا يقتصر دوره على النواحي الجسدية فقط ، بل له فوائد عصبية ونفسية :
حيث انه يساعد تدليك العضلات على تخليصها من السموم والفضلات وزيادة ضخ الدم عبرها، ويظهر سريعاً  تأثير المسّاج على العضلات لدى الرياضيين الذين يمارسون تمارين قاسية،كما أكدت دراسة  حديثه نشرت في مجلة الطب الوقائي الأمريكية أن العلاج بالتدليك يمثل أفضل الوسائل المتبعة لعلاج آلام الظهر المزمنة الذى يعانى منها الكثير .
واثبتت دراسة  اخرى أن المسّاج يساعد النساء المصابات بسرطان الثدي على التخلص من حالات الاكتئاب المصاحبة للمرض، بالإضافة إلى أن دراسة أخرى نشرت في مجلة الأكاديمية الأمريكية للطب النفسي عند الأطفال والمراهقين، حيث اكدت أن المسّاج يساعد على تخفيف  حالات الاكتئاب لدى العديد من المرضى في أمريكا.
ويؤكد الاصباء والمختصون في مجال التدليك أن المسّاج يساعد على الشعور بالاسترخاء والرغبة بالنوم سواء كان ذلك لدى الكبار أو حتى الأطفال الصغار والرضع.
وفى دراسه اخرى للطب البديل  أكد الباحثون أن المسّاج يزيد عدد خلايا الدم البيضاء التي تلعب دوراً هاماً في الدفاع عن الجسم ضد الأمراض، ويزعم بعض الأطباء أنه يساعد في زيادة المناعة لدى مرضى نقص المناعة المكتسبة والذي يعرف بالإيدز.
ويلعب المسّاج دوراً هاماً جدا في علاج حالات الصداع الناتجة عن الإجهاد والتوتر، كما اكدت دراسة أخرى  أن الخضوع لجلسة مسّاج واحدة يساعد في علاج حالات الصداع المزمن الذى يعانى منه الكثير التى هى ناتجه عن الارهاق والاجهاد المستمر .

مشاركة